فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على معالجة الأزمة في قطاع غزة

فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على معالجة الأزمة في قطاع غزة

فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على معالجة الأزمة في قطاع غزة

وكالات

عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا بعد مقتل العشرات وإصابة أكثر من ألفي شخص في المنطقة الحدودية من قطاع غزة. وأعلنت الكويت العضو غير الدائم أنها ستعمم مشروع قرار “يؤمن حماية دولية للمدنيين” الفلسطينيين دون مزيد من التفاصيل. فيما دافعت الولايات المتحدة عن إسرائيل مؤكدة أنها مارست “ضبط النفس”.

قالت الثلاثاء دولة الكويت العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي على لسان منصور العتيبي سفيرها في الأمم المتحدة إنها ستسعى لتعميم قرار في مجلس الأمن “يؤمن حماية دولية للمدنيين” الفلسطينيين، بعد مقتل العشرات في المنطقة الحدودية من قطاع غزة.

وعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا الثلاثاء لبحث الأوضاع على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل غداة يوم دام هو الأكثر دموية في غزة منذ 2014 قتل فيه 61 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي بعد تظاهرهم أمام السياج الحدودي في فعاليات “مسيرة العودة الكبرى” التي بدأت في 31 مارس الماضي.

وبدأ اجتماع مجلس الأمن بدقيقة صمت احتراما لذكرى القتلى. وانتهت بمطالبة مجموعة تمثل 15 دولة عربية في الأمم المتحدة إلى “تحقيق مستقل وشفاف”؛ ثم ثماني دول أوروبية (هي السويد وفرنسا والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا) تقرأ بصوت مرتفع بيانا يطالب إسرائيل “بضبط النفس” و”احترام الحق في التظاهرومنذ ديسمبر، بعد إعلان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بدت الولايات المتحدة معزولة على الساحة الدولية في مسألة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط الروسي نيكولاي ملادينوف الذي كان يتحدث إلى المجلس عبر اتصال بالفيديو من القدس “يجب أن يتوقف العنف”. وأضاف “يجب التحقيق في جميع الحوادث بشكل كامل”.

أما المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، فأكدت أن “إسرائيل مارست ضبط النفس” خلال الأحداث التي وقعت الاثنين. وقالت الدبلوماسية الأمريكية “لا يوجد أي بلد في هذا المجلس كان سيتصرف بضبط نفس أكثر مما فعلت إسرائيل … في الحقيقة فإن سجل العديد من الدول الموجودة هنا اليوم تشير إلى أنها ستتصرف بدرجة أقل بكثير من ضبط النفس”.

وأضافت إن “منظمة حماس الإرهابية تحرض على العنف منذ سنين قبل أن تقرر الولايات المتحدة نقل سفارتها بوقت طويل … لا شك أن حماس مسرورة من نتائج ما حدث بالأمس”.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

تعليقات facebook

تعليقات facebook

عن الكاتب

صوت بلدنا الاخباري

عدد المقالات : 4157

اكتب تعليق

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت بلدنا الاخباري

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com