عشرات الآلاف في اليابان يقومون بإحياء ذكرى مأساة هيروشيما

عشرات الآلاف في اليابان يقومون بإحياء ذكرى مأساة هيروشيما

عشرات الآلاف في اليابان يقومون بإحياء ذكرى مأساة هيروشيما

وكالات

تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص في هيروشيما امس الأحد لاحياء ذكرى مأساة غيّرت مجرى التاريخ. وقاموا بإحياء الذكرى الثانية والسبعين للقصف الذري على المدينة في عام 1945.

وقالت هيئة الاذاعة والتليفزيون اليابانية ان نحو خمسين ألف شخص تجمعوا في حديقة السلام التذكارية لتكريم الضحايا. وانضم ناجون من القصف الذري المعروفون بـ “هيباكوشا” إلى الحشود. ويبلغ متوسط أعمارهم الآن واحدا وثمانين عاما. كما شارك ممثلون عن ثمانين بلدا.وأدى الناس صلاة صامتة قصيرة في الساعة الثامنة والدقيقة الخامسة عشرة صباحا وهو نفس التوقيت الذي ضربت فيه القنبلة الذرية المدينة.ووضع المسؤولون قائمة بأسماء 308725 ضحية على نصب تذكاري. وتتضمن القائمة أسماء 5530 شخصا تُوفوا أو تم التأكد من وفاتهم العام الماضي.

وقالت وكالة شينخوا الصينية ان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، لم يتطرق في الكلمة التي ألقاها في هذه المناسبة إلى الخلفية التاريخية للقصف الذري، أو العدوان الذي شنته اليابان على جيرانها قبل وإبان الحرب العالمية الثانية.وقال: اليابان مصممة بحزم على قيادة المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي، وذلك من خلال الالتزام الثابت بمبادئها الثلاثة المنافية لهذا السلاح والمتمثلة في “عدم الإنتاج، وعدم الحيازة، ومنع نشره على الأراضي اليابانية” والاستمرار في مطالبة الدول النووية وغيرها بأن تحذو حذوها في هذا الاتجاه.

كازومي ماتسوي، عمدة هيروشيما ذكّر الحضور في كلمته بحجم الخسائر البشرية والإنسانية، ومعاناة اليابانيين مما خلفته الضربة الأمريكية، ودعا الحكومة اليابانية إلى “بذل كل ما في وسعها” لنزع السلاح النووي في العالم.وطالب ماتسوي حكومة بلاده كذلك، بمزيد من الدعم للناجين من القصف ويعانون آثار الإشعاع ذهنيا وبدنيا حتى يومنا هذا.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة، ولتسريع استسلام اليابان كما تؤكد، ألقت يومي الـ6 والـ9 من أغسطس سنة 1945 قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغازاكي ما اضطر اليابان للاستسلام العاجل وغير المشروط لقوات الحلفاء في الـ15 من أغسطس من العام المذكور.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

تعليقات facebook

تعليقات facebook

عن الكاتب

صوت بلدنا الاخباري

عدد المقالات : 3782

اكتب تعليق

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت بلدنا الاخباري

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com