اللواء / طارق الفامي يكتب لصوت بلدنا عن . .. أجهزة المخابرات الأمريكية

اللواء / طارق الفامي يكتب لصوت بلدنا عن  . .. أجهزة المخابرات الأمريكية

أجهزة المخابرات الأمريكية .

بقلم اللواء / طارق الفامي .

تعتمد امريكا على حوالى ١٧ جهاز مخابراتي إعتقادا بأنها سوف توفر لها الحماية المطلقه من خلال مجمع وكالات الاستخبارات الأمريكية وتعمل كل هذه الأجهزة بتوافق تام مع بعضها البعض بهدف حماية الأمن القومي الأمريكي داخليا و خارجيا وأبرز هذه الأجهزة مايطلق عليها إسم الخمسه الكبار وهى جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية ووكالة الأمن القومي ووكالة الإستخبارات الدفاعية ووكالة الإستخبارات الجغرافيه الوطنية ومكتب الإستطلاع الوطني ثم تأتى بعدهم باقى الأجهزة الإستخباراتيه .

وفيما يلي نلقى نبذه مختصره عن هذه الأجهزة :

(١) – وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية وهى مسؤوله عن جمع المعلومات عن الحكومات والأشخاص و الأحداث التي تتم خارج الحدود الأمريكية وتعمل على تحليل كل هذه المعلومات ومعالجتها وتقديمها إلى الحكومة الأمريكية وهى تعمل بإستقلاليه تامه والعاملون بها منتشرون فى جميع سفارات امريكا حول العالم وتأسست هذه الوكالة بعد الحرب العالمية الثانية فى عام ١٩٤٧ .

(٢) – وكالة الأمن القومي وهى مسؤوله عن مراقبة وفك الشفرات وترجمة وتحليل المعلومات للدفاع عن أمريكا وحماية نظم المعلومات والاتصالات الخاصة بالحكومة من الحرب الإلكترونية وتأسست عام ١٩٥٢ .

(٣) – وكالة الإستخبارات الدفاعية وهى مسؤوله عن أعمال التجسس العسكرية خارج أمريكا وتعمل تحت إشراف مباشر من وزارة الدفاع الأمريكية وهى تنقل القدرات والنوايه العسكرية للدول الأجنبية إلى الإدارة الأمريكية وتأسست عام ١٩٦١ .

(٤) – وكالة الإستخبارات الجغرافيه الوطنية وهى مختصه بتحليل جغرافية أماكن قتال القوات الأمريكية وذلك بجمع وتحليل البيانات الجغرافيه كما تقدم المساعده فى حالات الكوارث وتأسست هذه الوكالة عام ١٩٩٦ .

(٥) – مكتب الإستطلاع الوطني ومهمته تصميم وبناء وتشغيل الأقمار الصناعية الخاصة بأعمال التجسس التابعه للولايات المتحدة الأمريكية ويتم تبليغ الأجهزة الأمنية بالمعلومات التى تم رصدها وتأسس عام ١٩٦١ .

(٦) – استخبارات الجيش وهو مسؤول عن التنسيق بين الأجهزة الخمسه الكبار ووضع السياسات والميزانيات والإشراف على الموظفين والتقييم والإشراف على كل الأنشطة الإستخباراتيه للجيش الأمريكي .

(٧) – فرع الأمن القومي فى مكتب التحقيقات الفيدرالي وتم إنشاءه بتوجيه رئاسى وتوصيه من لجنة أسلحة الدمار الشامل ويختص هذا الفرع بعناصر مكافحة الإرهاب ومكافحة التجسس والأعمال الإستخباراتيه ويشمل أيضاً مركز مراقبة الإرهابيين لتوفير المعلومات الإستخباراتيه الهامه كما يقوم بالتحقيق مع المعتقلين الإرهابيين .

(٨) – مكتب الإرهاب والإستخبارات الماليه وهو تابع لوزارة المالية الأمريكية ويعمل هذا المكتب على حماية النظام المالى الأمريكي من سطوة الدول المعاديه ومن ممولى الإرهاب والذين يقومون بنشر أسلحة الدمار الشامل وزعماء العصابات والمخدرات وغاسلى الأموال .

(٩) – مكتب الإستخبارات الوطنية بإدارة مكافحة المخدرات وهى إحدى الإدارات التابعة لوزارة العدل ويعمل على مكافحة تهريب المخدرات وإستخدامها داخل أمريكا ويعمل هذا المكتب بالتنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي وإدارة الهجره و الجمارك .

(١٠) – مكتب الإستخبارات والأبحاث وهو تابع لوزارة الخارجية الأمريكية ويعمل على تحليل المعلومات ومهمته الرئيسيه هى إمداد الدبلوماسيين الأمريكيين بكافة المعلومات الإستخباراتيه اللازمه لعملهم كما يعمل على التأكد من أن الأنشطة الإستخباراتيه الأمريكية متوافقة مع السياسية الخارجية لأمريكا .

(١١) – مكتب الإستخبارات والتحليل وهو تابع لوزارة الأمن الداخلي ومسؤول عن تطوير أداء وزارة الأمن الداخلي .

(١٢) – وكالة استخبارات حرس الحدود وتتبع هذه الوكالة أيضاً وزارة الأمن الداخلي وهى فرع إستخبارات خاص بقوات حرس الحدود الأمريكية يعمل على حماية المصالح الأمريكية الإقتصادية والأمنية فى آى منطقه بحريه بما فى ذلك المياه الدولية .

(١٤) – مكتب إستخبارات البحريه الأمريكية وهو أكبر جهاز إستخباراتى بحرى فى العالم ومهمته كتابة التقارير بخصوص الدول الأخرى وتحليل ونشر المعلومات الإستخباراتيه لصانعى القرار والقيادات المسؤوله عن أعمال القتال فى الوقت المناسب وبكل دقه وتأسس عام ١٨٨٢ .

(١٤) – مكتب الإستخبارات و الإستخبارات المضاده وهو مكتب تابع لوزارة الطاقة الأمريكية ومسؤول عن جمع المعلومات الخاصة بمواضيع الطاقه ويرسل معلوماته لوزير الطاقه والى صانع السياسات العامة لأمريكا كما يرسل المعلومات الإستخباراتيه الخاصة بمجال الطاقه إلى باقى وكالات الإستخبارات الأمريكية .

(١٥) – وكالة الإستخبارات الجويه وهى جزء من القوات الجوية الأمريكية وهى مسؤوله عن عمليات تشفير أنظمة السلاح الجوى الأمريكى وتقديم المعلومات الإستخباراتيه الخاصة بالمراقبه والإستطلاع وكل مايتعلق بأنظمة الإنترنت .

(١٦) – قسم إستخبارات مشاة البحرية الأمريكية وهو مسؤول عن نشر المعلومات الإستخباراتيه التكتيكية والعملياتيه الخاصة بالمعارك الحربيه كما يحدد هذا القسم إحتياجات عناصر مشاة البحرية أثناء المهمات القتاليه وأيضاً العناصر التى بحاجه الى تدريب .

(١٧) – مكتب مدير الإستخبارات الوطنية وتم إنشاء هذا المكتب كرد فعل لهجمات  ١١ سبتمبر والفشل الإستخباراتى الذى أدى إلى وقوع هذه الهجمات وهو مكتب مستقل طبقا لقانون إصلاح الإستخبارات ومنع الإرهاب الصاد فى عام ٢٠٠٤ ويعمل هذا المكتب على مساعدة أجهزة الإستخبارات جميعها بشكل فعال من أجل الدفاع عن مصالح أمريكا ويعتبر رئيس هذا المكتب هو رئيس المجمع المخابراتى الأمريكى بأكمله .

وهنا سؤال هل أمريكا بكل هذه الوكالات والأقسام و المكاتب الإستخباراتيه ناجحه ؟؟

فقد فشلت المخابرات الأمريكية فى جمع المعلومات عن العراق فى ٢٠٠٣ وتسببت فى تدميره وقالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن بعض المسؤولين فى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أن سجن جوانتانامو أصبح مكتب زباله لدفن أخطاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية .هذه هى أجهزة المخابرات الأمريكية لأكبر دوله فى العالم

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

تعليقات facebook

تعليقات facebook

عن الكاتب

صوت بلدنا الاخباري

عدد المقالات : 4898

اكتب تعليق

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت بلدنا الاخباري

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com